موقع التكه

مرحبا بك زائرنا الكريم
لكي يصلك كل جديد موقع التكه تفضل بالتسجيل معنا او الدخول

    يا من يغتاب الناس هل تعلم:

    شاطر
    avatar
    عاشق الجنه

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010

    يا من يغتاب الناس هل تعلم:

    مُساهمة من طرف عاشق الجنه في الأحد نوفمبر 28, 2010 11:41 am

    [يا من تغتاب الناس هل تعلم:

    1- انك متعرض لسخط الله
    2-إن حكم من يرمى فتاة أو امرأة محصنة غافلة في الحكم الإسلامي إن شهد عليه رجلين أو رجل وامرأتان هو الجلد ثمانون جلدة
    فلو رميت امرأة ما وتحدثت عنها بسوء فالعقاب هو الجلد ثمانون جلدة
    حقا فهذا هو العقاب في الدنيا وان لم تنل هذا العقاب في الدنيا سيكونالعقاب أشد و أعظم في الآخرة فالله جعل لنا العقاب في الدنيا حتى يغفر لنافي الآخرة فما بالك وأنت لم تنل هذا الجزاء في الدنيا فماذا تتوقع جزائكفي الآخرة بما سيكون !!


    3-هل تعلم يا من تغتاب الناس إن العيب الذي اغتبت به أخاك يوجد من يغتابكآنت به فمثلا لو قلت فلانة معدومة الأدب والأخلاق فأعلم انه يوجد من يقولعنك انك أيضا انك معدوم الأدب والأخلاق
    فاعمل ما شئت كما تدين تدان والعكس صحيح فلو قلت إن فلان هذا طيب وحتى إنلم تكن طيبة القلب فيه فستجد من يقول هذه الكلمة انك طيب وهذا في غيابك
    هل تعلم أيضا أن حسناتك تنقل إلى من اغتبته.4-
    وهل تعلم انك ستقف بين يد رب العالمين فيقول :
    أين أصحاب المظالم ؟
    فتأتى يا من سببت واغتبت
    فيقول لك الله: هل اغتبت هذا؟
    فتقول : نعم يا رب



    [b]"وذلك يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيديهم و أرجلهم بما كانوا يعملون "



    فإذا فرغ من ذلك فيؤخذ من حسناتك لتعطى إلى حسنات من اغتبته
    قال بن مبارك في هذا:
    لو كنت مغتابا لأحد لاغتبت والداي لأنهما أحق بحسناتي.
    ومن هذا قال الشيخ محمد متولي الشعراوى رحمه الله:
    (إذا أردت أن تسب أو تغتاب أحد فسب وأغتاب والديك فهما أولى الناس بحسناتك).

    ويا من تذكر عيوب الناس تذكر عيوبك وانشغل بها عن الناس فستجدها اعظم واكثر ممن تعيبهم
    فعن أحد الحكماء قال لولده:
    يا بنى لا تنم ولا تسخر ولا تستهزئ بأحد فعسى أن يكن خير منك
    يا بنى إياك والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
    يا بنى لا تشغل نفسك بعيوب الآخرين وعليك بعيوب نفسك
    يا بنى احفظ لسانك من الكذب والغيبة والنميمة والبهتان والسب واللعن واجعل مكان ذلك تسبيحا وتهليلا وتكبيرا وحمدا وثناء
    من أقوال السلف في الغيبة:


    عن عمرو بن العاص مر مع أصحابه على بغل ميت قد انتفخ فقال والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير من أن يأكل لحم المسلم
    الغيبة تحبط العمل
    :
    و عن على بن حسين قال إياك والغيبة فإنها أدام كلاب الناس
    :
    لا يذكر الناس بما يكرهون إلا سفلة لا دين لهم ,وعن ابى عاصم النبيل


    إياك والغيبة فيهلك دينك

    ,وقال سفيان الثورى
    :
    الغيبة أشد من الدين . الدين يقضى والغيبة لا تقضى ,عن سفيان بن عيينة


    وعن عبد الرحمن بن عوف قال: من سمع بفاحشة فافشاها فهو بمثل من أتاها
    حكم الغيبة

    الغيبة والنميمة من الكبائر شرعا:



    وعاقبتها وخيمة في الآخرة وأيضا المستمع شريك القائل
    وليس لها كفارة إلا التوبة النصوح ورد المظالم
    فلا تصح التوبة منها إلا بأربعة شروط وهى :


    الإقلاع عنها في الحال

    الندم على ما مضى
    العزم على آلا يعود
    طلب الصفح ممن اغتبته وان لم تستطع فعليك ان تتحدث عنه بالحسن بقدر ما تحدثت عنه بالسوءو اكثرمن الدعاء والاستغفار له


    واعلم ان الله يغفر للانسان مافرط فيه من حقه سبحانه وتعالى ولكن لا يغفر ابدا فيما فرطه الانسان من حق اخيه الانسان


    أدلة تحريم الغيبة في الكتاب

    قال الله تعالى:
    *"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان"

    *"يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسواولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه"

    *والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا"

    *ويل لكل همزة لمزة" ..........*هماز مشاء بنميم"

    وقال الله عن أهل النار انهم قالوا وكنا نخوض مع الخائضين":

    وقال أيضا عن صفات المؤمنين و الذين هم عن اللغو معرضون"
    وقال أيضا
    *"
    وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه"

    فقد قال إن من صفات المؤمنين انهم عن سماع الغيبة يعرضون ويردون عن عرضإخوانهم فالمستمع شريك القائل:وقال رسول الله من رد عن عرض أخيه رد اللهالنار عن وجهه يوم القيامة


    وقال سبحانه وتعالى أيضا
    *" لا تقف ما ليس به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا "

    أدلة التحريم في السنة
    أن رسول الله قال من آكل لحم أخيه في الدنيا قرب إليه يوم القيامة فيقال له كله ميتا كما أكلته حيا فيأكل فيكلح ويصيح
    وفى الصحيح قال رسول الله لا يدخل الجنة قتات والقتات هو النمام:

    وعن سعيد بن يزيد إن رسول الله قال إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم
    وعن بن المنذر أن النبي حرم الغيبة وقرن تحريمها بحرمة الدماء والأموال وحرمة البيت الحرام

    :
    من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه اضمن له الجنةان النبى قالوعن سهل بن سعد


    وعن أبى هريرة قال رسول الله إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين بها في نار جهنم
    وفى الصحيح قال رسول الله أن يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم

    -
    شراركم أيها الناس المشائون بالنميمة ,وقال ايضا

    وعن انس قال صلى الله عليه وسلم لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاسيخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون فيأعراضهم: قال هؤلاءيا جبريل

    الذي يكذب الكذبة تعذب روحه بكلوب حديد يدخل في شدقه حتى يبلغ قفاه ,وقال رسول الله
    والذي نام عن صلاة مكتوبة يشدح رأسه بصخرة والزناة يعذبون في ثقب مثلالتنور ضيق أعلاه و أسفله واسع توقد من تحته النار ويعذب في القبر من كانيمشى بين الناس بالنميمة
    وعن أبى بكر أن الرسول مر على قبرين فقال انهما يعذبان في قبرهما فالأول كان لا يستتر من بولته والآخر كان يمشى بين الناس بالنميمة

    *-: حسبك من صفية كذا وكذا........... ,وعن عائشة رضى الله عنها قالت قلت للنبى أي إنها قصيرة
    لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته : فقال لها غاضبا
    وقال صلى الله عليه وسلم لا تغتابوا الناس ولا تتبعوا عوراتهم فمن يغتاب المسلمين يفضحه الله وهو في قعر بيته

    -وقال أيضا يأتي أناس يوم القيامة بجبل تهامة حسنات فيكون سب هذا ولعن هذا واغتاب هذا ونم في هذا فينكب على وجهه في النار
    أي أن هذا الجبل المملوء بالحسنات و الذي يعادل جبل تهامة في حجمه سينكب وينقلب على وجه صاحبه المغتاب في النار


    وقال رسول الله ايضا إن اللسان آفة عظيمة من استغلها استغلالا عظيما كانتله أجرا يوم القيامة ومن جلس يأكل في لحم هذا وينهش في عرض هذا كانت لهوبالا و خسارا يوم لا ينفع مال ولا بنون

    نصيحة
    عندما ترى صديقك المقرب وهو يغتاب الغير امامك فثق تمام الثقة انه يغتابك انت ايضا
    فكما يفعله مع الغير فى غيابهم تأكد انه يفعله معك فى غيابك
    فلا تظن او تعتقد ابدا انه صديق مخلص بل هو منافق مباهت
    ما يباح في الغيبة
    التظلم: فيجوز للمظلوم أن يتظلم عند القاضي ويقول ظلمني فلان
    الاستفتاء: فيقول للمفتى ظلمني أبى بكذا فهل له ذلك
    دعاء
    اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .


    اللهم لا تجعلنا من النمامين و المغتابين
    avatar
    ابن حضرموت

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010

    رد: يا من يغتاب الناس هل تعلم:

    مُساهمة من طرف ابن حضرموت في الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:39 pm

    تسلم على المواضيع الرائعة
    avatar
    الضخم

    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    رد: يا من يغتاب الناس هل تعلم:

    مُساهمة من طرف الضخم في الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:58 pm

    شكرا وتسلم على المعلومات الحلوة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 10:41 am