موقع التكه

مرحبا بك زائرنا الكريم
لكي يصلك كل جديد موقع التكه تفضل بالتسجيل معنا او الدخول

    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    شاطر

    ماجد الكثيري

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    مُساهمة من طرف ماجد الكثيري في الجمعة نوفمبر 19, 2010 2:44 pm

    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل
    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيلالجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل
    الغالبية العظمى من الشعب السعودي ومن الامة العربيه والاسلامية لا يعرف أن هناك جزراً و ممرات بحرية سعودية محتلة من قبل اسرائيل منذ 1967
    وحتى يومنا هذا
    !!!!
    هاتان الجزيرتان هما صنافير و تيران

    جزيرة تيران مساحتها: 80 كم مربع

    جزيرة صنافير مساحتها: 33 كم مربع


    أولا:موقع الجزر
    الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    كما هو واضح من الصورة...الجزر لها موقع استراتيجي مهم للغاية بالنسبة لاسرائيل

    لأنها تحرس منفذها الوحيد الى البحر الأحمر
    هاتان الجزيرتان تقيم بهما اسرائيل في الوقت الحالي محطة كبيرة للانذار المبكر .. اما عن المياه الاقليمية في هذه المنطقة فحدث و لا حرج
    الجزيرة الكبرى هي تيران والصغرى هي صنافير ولو وضعت أي دولة فيها معدات عسكرية
    لإستطاعت ان تشل حركة السفن الاسرائيلية عبر ميناء ايلات وخليج العقبة تماما

    لأن أهميتهما كبيرةً جداً بسبب الموقع الاستراتيجي الحساس حيث يقعان في بوابة مضيق تيران وبهذا فموقعهم يُسيطر على بوابة خليج العقبة وإيلات الإسرائيلية وهما يُعادلان في الأهمية بالنسبة للموقع كجزر حنيش التي استرجعتها اليمن من أرتيريا عبر التحكيم الدولي

    Basketball السعودية تتخلى عن جزر تيران وصنافير لصالح اسرائيل
    موقع الوثيقة - 21 / 4 / 2009م - 3:10 م





    خليج العقبة هو الفرع الشرقي للبحر الأحمر، يقع شرق شبه جزيرة سيناء. مصر وإسرائيل والأردن والسعودية لها سواحل على هذا الخليج. سمي بخليج العقبة نسبة لمدينة العقبة الواقعة على ساحله الشمالي. في اللغة العبرية يشار إلى الخليج أيضا باسم "خليج إيلات" نسبة إلى مدينة إيلات المجاورة للعقبة.

    يبلغ طول خليج العقبة من مضيق تيران جنوبا إلى وادي عربه شمالا 160 كم أما عرضه 24 كم. في الجهة الشمالية من الخليج توجد 3 مدن هامة كمدينة حقل في السعودية طابا في مصر والعقبة في الأردن وإيلات في إسرائيل. هذه المدن الثلاث تعتبر مرفأ تجاري استراتيجي هام ومقصدا سياحيا لمن يريد الاستمتاع بجو المنطقة الدافيء.

    تم رسم الحدود الدولية حول رأس الخليج على يد الإمبراطورية البريطانية والدولة العثمانية. في 1906 نقلت الدولة العثمانية السيطرة على شبه جزيرة السيناء بشكل تام للسلطات المصرية التي خضعت آنذاك للرعاية البريطانية. وفي 1922، عشية تأسيس الانتداب البريطاني على فلسطين حدد البريطانيون الحدود بين إمارة شرق الأردن وفلسطين حيث لم يبق في منطفة الانتداب البريطاني على فلسطين إلا موقع أم الرشراش. في 1949 أصبح الموقع جزء من إسرائيل.


    خارطة مدخل البحر الاحمر وتظهر الجزر المحتلة تيران وصنافير واضحة وتبعد مسافة أكثر من 160 عن حدود أسرائيل وأيلات أي موقع أم الرشراش المصري


    منطقة رأس خليج العقبة التي كانت نائية عند رسم الحدود الدولية حولها أصبحت ذات أهمية تجارية وسياحية في النصف الثاني من القرن ال20. في الخمسينات والستينات أخذت إسرائيل والأردن تطور المنطقة حيث وسع الأردن ميناء العقبة أما إسرائيل فأقامت ميناء إيلات. وفي 1956 و1967 كان إغلاق مضيق تيران ومنع الوصلة الحرة إلى ميناء إيلات من أسباب اندلاع الحرزب بين مصر وإسرائيل. في الستينات حل الأردن والسعودية الخلاف بينهما بشأن الحدود بين البلدين مما فتح الباب أمام تطوير ميناء العقبة وتوسيعه. أما الخلاف بين مصر وإسرائيل حول موقع الحدود على شاطئ الخليج فاستمر حتى بعد التوقيع على معاهدة السلام بين البلدين ولم يحل إلا في 1989 عندما سلمت إسرائيل طابا لمصر.



    خريطة تبين موقع راس محمد وجزيرتي تيران وصنافير

    رأس محمد هي محمية طبيعية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ. يجاور خليج العقبة إلى ال الشرق و تجاور خليج السويس إلى الغرب. أسست محمية الطبيعية في 1983. الغوص و السباحه هي انشطه شعبية في رأس محمد.


    سواحل رأس محمد

    إن رأس محمد هي محمية تراث عالمى وتبلغ مساحة محمية رأس محمد 850 كم2. وتقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس و خليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية ، كما توجد قناة المانجروف التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالى 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة و السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية " الزلازل " تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة.

    ***

    هناك عدة جزر مُرجانية تشكل شبه أرخبيل بحري يقع قرب بوابة خليج العقبة شمال البحر الاحمر على مدخل خليج العقبة بل وتتحكما به ومنها ثلاث جزر معروفة هي :

    الأولى ـ جزيرة فرعون ..
    جزيرة فرعون جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التي تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء


    قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون

    الثانية ـ جزيرة تيران:تيران (ولها نطق آخر ثيران بالثاء) جزيرة سعودية ،

    وأقرب مسافة لها للسلحل 3.4 ميل بحري ، ومساحتها 61.5 كم مربع واحداثايتها خط العرض 343400 الطول275634 موقعها مدخل خليخ العقبة في منطقة تبوك .. تبعد مسافة أربعة أميال عن شاطئ شبه جزيرة سيناء .. طولها نحو سبعة أميال وعرضهاخمسة، ويبلغ ارتفاعها أعلى قممها 700م ..وهى من الجزر والشعاب المرجانية العائمة وتتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديم وتختفى تحت أغطية صخور رسوبية وتنحصر مصادر الماء فى الجزيرة من مياه الأمطار والسيول الشتوية التى تتجمع فى الحفر الصخرية التى كونتها مياه الأمطار والسيول الشتوية بإذابتها للصخور0

    والثالثة ـ جزيرة صنافير، وهي صغيرة. تقع على مسافة ميلين للشرق من تيران ..

    وقد عرف هذا الخليج قديماً باسم (خليج لحيان) نسبة إلى (بني لِحيان ) ـ بكسر اللام ـ الذين كانت لهم السيطرة عليه وعلى جواره منذ القرن الخامس حتى القرن الثالث قبل الميلاد . يوجد بها خليج جنوبى مفتوح يصلح كملجأ للسفن عند الطوارئ .




    خارطة توضح موقع جزيرة تيران وصنافير السعودية التي تحتلها إسرائيل منذ عدة عقود وحتى الان .

    وتعتبر مضائق تيران المنفذ التجاري للكيان الصهيوني نحو آسيا وافريقيا كما كان يتزود بالنفط الأيراني من خلالها.وقد اطلق الصهاينة اسم تيران على مجموعة من الدبابات التي تم تصنيعها حديثا.

    ولجزيرة تيران أهمية استراتيجية في المنطقة، إذ تشكل أضيق مقطع في مضايق تيران التي يمر بها كل ملاحة مواني العقبة الأردني وإيلات الإسرائيلي . واليوم الجزيرة تحوي من حقول الألغام أكثر مما قد تحويه قارة بأكملها.

    مضيق تيران هو ممر مائي عرضه 4,50 كم بين شبه جزيرة سيناء و شبه جزيرة العرب، ويفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر. وتوجد في المضيق جزيرتان سعوديتان في الممر المائي وهما تيران وصنافير.

    التسمية الصحيحة لمضيق تيران هي مضائق تيران، إذ أن هناك مضيقان أوسعهما بين مدينة شرم الشيخ بسيناء وجزيرة تيران و فيه ممران أعمقهما وأوسعهم هو ممر إنتربرايز إلى الغرب (عمقه 950 قدم) وممر جرافتون المحفوف بالشعاب المرجانية (عمقه 240 قدم)، والمضيق الآخر بين جزيرة صنافير و جزيرة العرب ضحل (عمقه 54 قدم) وممره ضيق.

    وجزيرتا صنافير وتيران التابعة لأرض الجزيرة العربية تعرف بـ(المملكه العربيه السعودية) حاليا
    والجزيرتان تمتلكان أهميه كبيرةً جداً بسبب الموقع الإستراتيجي الحساس فهما تقعان في في بوابة مضيق تيران وبهذا فموقعهم يُسيطر على بوابة خليج العقبة وإيلات الإسرائيليةوهما يُعادلان في الأهمية بالنسبة للموقع كجزر حنيش التي إسترجعتها اليمن من أرتيريا عبر التحكيم الدولي . وقد احتلت إسرائيل هاتين الجزيرتين في حرب 67 بسبب موقعهما الإستراتيجي الهام لأنهما تقعان على بوابة مضيق تيران بعد أن استعارتهما مصر من آلسعودية لإغلاق المضيق أمام الملاحة الإسرائيلية ,ثم خسرتهما مصر في تلك الحرب كما خسرت صحراء سيناء والغريب أن أنور السادات لم يُطالب بهما ضمن اتفاقية كامب ديفيد !؟ لأنهما في الحقيقة جزراً " سعوديـة "

    أما قصة هاتين الجزيرتين المُحتلتين من قبل إسرائيل لأن السعوديه قد تبرأت منهما وألقت بتبعيتهم على مصر!؟ومصر السادات بدورها تبرأت منهن وقالت ( لاياعم دول القزز مش لينا دول تبع أرض الحج فمصر لم تقبل بملكية تيران وصنافير وأدعت بأن هاتين الجزيرتين هما تبع " السعوديه " وهم صادقين في ذلك؟

    احتل الصهاينة جزيرة صنافير لمدة عشرة اشهر دون ان يعلم السفير السعودي في واشنطن الامير فيصل والذي أصبح ملكا فيما بعد .

    في تاريخ 4-11-1956 احتل الكيان الصهيوني مضائق تيران التابعة لأرض الجزيرة (السعودية) ومنها وصل الى قناة السويس مع فرنسا وأنكلترا. وكانت هذه المضائق محل خلاف حول ملكيتها مع مصر الا انه بعد ان احتلها الكيان الصهيوني اصبح وكأن الأمر لا يعني آلسعودية بل وتركوا مصر تفاوض بشأنها ، انسحب منها الكيان الصهيوني فيما بعد .
    لكنه في عام1967 وخلال الحرب استولى عليها مرة ثانية واستولى كذلك على جزيرة صنافير السعودية ثم عاد الصهاينة وانسحبوا من مضائق تيران لكنهم اعادوا احتلالها في نهاية شهر 8

    ماذا فعل الملك فيصل؟

    تقول وثائق امريكيه كشف عنها مؤخرا ان فيصل ابدى امتعاضه وطلب الأنسحاب من تيران سرا خوفا من الأحراج وتعهد للصهاينة ان تظل تيران منزوعة السلاح وان لا يمنع الصهاينة من حرية المرور من خلال هذه المضائق. وقد اشتهر عن فيصل عداءه الشديد المعلن للصهيونية ،كما اشتهر عنه "الأسلامية" ابان فترة حكمه.
    تذكر الوثائق ان رد الصهاينة على عرض فيصل كان سلبيا وجاء الرد على لسان اسحاق رابين الذي كان سفير الكيان الصهيوني في امريكيا والذي قال انه لا خلاف على ذلك فالقضية ان ثلاثة من رجال فتح مسلحين برشاشات بأمكانهم اغلاق المضائق و هي حساسة جدا لبلده وذكر بأنه سيجري ترتيب بالنسبة لهذه القضية ضمن اتفاق اكبر بين اسرائيل و السعودية .
    في شهر 4 1968 كانت فضيحة الملك فيصل الذي قدم شكوى للولايات المتحدة بان جزيرة صنافير قد تكون هي الأخرى معرضة للأحتلال من قبل (اسرائيل)،وعندما تحققت الولايات المتحدة من ذلك وجدوا انها محتلة منذ حرب حزيران اي منذ عشرة اشهر دون ان يعلم الملك فيصل وحكومة السعودية.


    جزيرة تيران في مضائق تيران - عليها نقطة مراقبة لقوات حفظ السلام.

    · تـاريخ المشكــله

    فقد قامت مصر بأستئجار جزيرتي " تيران " و " صنافير" من السعوديه , لتصبح مياه مدخل الخليج مصريه خالصه فيحق لها السيطره البحريه عليها.وبمجرد أن إكتسبت هذا الحق القانوني , قامت بقفل الخليج في وجه الملاحة الإسرائيليه , كما فرضت التفتيش البحري على كافة السفن التي تطلب المرور في المضيق , فأكتسبت منطقة " شرم الشيخ " تبعاً لذلك أهميه سياسيه وعسكريه كبيره! ( نص مُقتبس )وقد إحتلت إسرائيل هاتين الجزيرتين في حرب 67 بسبب موقعهما الإستراتيجي الهام لأنهما يقعان على بوابة مضيق تيران .
    وقد خسرتهم مصر في تلك الحرب كما خسرت سيناء والغريب أن أنور السادات لم يُطالب بهما ضمن إتفاقية كامب ديفيد!؟على إعتبار أنهما جزر سعودية !والطرفين إسرائيل ومصر يعرفان ذلك .أو لان موقعهما الاستراتيجي الحساس هو السبب في إستبعادهم من المفاوضات !؟


    نشأت مشكلة مضائق تايرن كنتيجة لقيام دولة إسرائيل والتي تعرضت إلي خليج العقبة ، حيث أنشأت ميناء إيلات . وفي عام 1950 أعلنت مصر حالة الحرب علي إسرائيل ، وفي ديسمبر من العام ذاته ، أدت المناوشات الساحلية القائمة في شرم الشيخ ورأس النصراني إلي إغلاق خليج العقبة في وجهة الملاحة الإسرائيلية وفي ذلك إعلان أنخليج العقبة مياه عربية . وكرد فعل إسرائيلي ، قامت بالرجوع إلي اتفاقية الهدنة عام1949في مواجهة الإعلان المصري لحالة الحرب ،((بعد هزيمة الجيوش العربية 1948 وقعت كل من مصر ولبنان وسورية والأردن اتفاقات هدنة مع إسرائيل أنهت العمليات العسكرية عام 1949))
    ولقد وقفت القوي البحرية الغربيةبجانب إسرائيل . ولقد حذت الثورة المصرية 1952 حذوا أسلافها في موقفهم ضد الدولةالصهيونية بوجه عام ، وضد خليج العقبة بوجه خاص , ووفقا لهذا قامت إسرائيل بالاشتراك في العدوان الثلاثي مع فرنسا وأنكلترا علي مصر 1956 ، ولم تتخلي عن خليج العقبة إلا بعد الضغط الأمريكي و قوات الطوارىء الدولي


    حرب 1967 أو حرب الأيام الستة :

    هي حرب حدثت عام 1967بين إسرائيل وكل من مصر و سوريا و الاردن وبمساعدة لوجستية من لبنان و العراق و الجزائر و السعوديه و الكويت أنتهت بإنتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع عزة و الضفه الغربيه و سيناء و هضبة الجولان

    غادرت قوات الأمم المتحدة المنطقة في18 مايو1967. في 22 مايو أعلنت مصر إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل سببا للحرب

    وبعد حرب اكتوبر والانسحاب الإسرائيلي ، أصبحت مضائق تيران مياه عربية ، إلا أنها تعد ممر مائي ملاحي دولي يخضع للقوانين التي تحكم الملاحة في الممرات المائية المماثلة .

    (( و اسرائيل الان تستخدم جزيره تيران .. لتهرب السلاح ضد العرب و اسرائيل اقامت قاعدة عسكرية تحتوي على أجهزة إنذار مبكر))

    هل تفعل السعودية كما فعلت مصر عندما تخلت عن ميناء ايلات
    ( ميناء ايلات ارض مصرية ) _ حقيقه تاريخيه _ ولكن جاء تخلي مصر عن ايلات من قبل السادات لاهمية الميناء بالنسبه لاسرائيل .. كما ان الجزر المحتله مهمه بالنسبه لاسرائيل من حيث فرض السيطرة على الممر المائي .

    ايلات من منظور عربى تاريخى أم الرشراش منطقة مصرية علي الحدود الفلسطينية المصرية, وذلك وفقا للفرمان العثماني الصادر عام 1906م الذي يرسم هذه الحدود دوليا, وإذا ما نظرنا إلي خرائط السلام – سواء المصرية أو الصهيونية – فلن نجد ذكرا لمكان بهذا الاسم, ويرى بعض المتخصصين في قضايا الحدود أن أم الرشراش التي تحولت إلي “إيلات” هي إحدى خسائر كامب ديفيد الساداتية, استجابة لمطلب الكيان الصهيوني بالحصول على منفذ علي البحر الأحمر..


    ولكن أسباب وتداعيات استيلاء الصهاينة علي منطقة أم الرشراش المصرية تفوق ذلك بكثير, وهي جزء هام من استراتيجية الصهاينة الشاملة العسكرية والسياسية والاقتصادية. أحداث ووقائع احتلال الصهاينة لأم الرشراش المصرية وتحويلها إلي “إيلات”, هي تكرار لمأساة تعرضت لها العديد من المدن والمناطق الفلسطينية في أحداث عام 1948م بدءا من انسحاب الحامية الأردنية التي كانت تحت إمرة قائد إنجليزي



    مسجد من العهد الاموي في قرية أم الرشراش المصرية والتي أحتلتها إسرائيل وتسمى إيلات

    الغريب ان حكومة السعودية دخلت نزاعاً داميا مع اليمن على بعض الجزر المُرجانيه الصغيره كان من ضمنها جزيرة فرسان مع أنها لاتقع على أي منفذ بحري كما هي حال جزيرتي تيران وصنافير!؟

    السؤال : لماذا لم تطالب حكومة المملكه العربية السعودية بحقها في تلك الجزر حتى الآن ؟ يبدو ان هناك إتفاق سريا لم يعلن عنه بين السعودية وأسرائيل؟!
    ولماذا الصمت طيلة هذه العقود و التعتيم الاعلامي العربي على مسألة الجزر المحتله من قبل إسرائيل ؟ إذ لم تتطرق اليها القمم العربية ولا الجامعة العربية ولاوزارة الخارجية السعودية والمصرية و لا الفضائيات والصحف العربية كما هو شأنهم حينما يطالبون ويساندون مطلب الامارات بأحقيتها بالجزر الثلاث التي تحتلها إيران .

    التعتيم الاعلامي العربي على مسألة الجزر المحتله
    قد يكون خوفا من اسرائيل أو أنهم أصبحوا حلفاء لها ضمن الاستراتيجية الامريكية في المنطقة .. وبالتالي عدم رغبه كل من مصر والسعوديه الدخول مع إسرائيل في النزاع او ان هناك اتفاقات سـريه .. غير معلنه !!

    قد يظن البعض أن الأراضي والجزر العربيه المُحتله هي فقط في مرتفعات الجولان السوري المحتل ولواء الاسكندرونة أو في سبته ومليله المغربيه أو في مزارع شبعا اللبنانيه أو في جزر أبوموسى وطنب الصغرى والكبرى الإماراتيه والاهواز التي تحتلها إيران؟ فهناك جزيرتان مُحتلتان ومُسيطر عليهما من قبل الكيان الصهيوني الإسرائيلي مُنذ عدة عقود ولم يطالب بهما أحد!؟طبعاً الكثير لا يعرف عن تلك المعلومة الجغرافية أي شيء والسبب هو الصمت و التعتيم والتغييب الإعلامي .


    المصدر: كتاب (مجلد) 452 صفحة من اصدار هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ..
    الصفحة رقم 303 وانظر صفحة 329 تجد خريطتها والجزر القريبة منها Basketball
    avatar
    ابن حضرموت

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010

    رد: الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    مُساهمة من طرف ابن حضرموت في الجمعة نوفمبر 19, 2010 4:40 pm

    مشكور اخي ماجد على المعلومات السياسية
    avatar
    alwsh1

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 30
    الموقع : http://www.arab-eng.org/vb/

    رد: الجزر السعوديه المحتلة من قِبل إسرائيل

    مُساهمة من طرف alwsh1 في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:18 pm

    مش مستبعد ان العرب عاملين صفقات مع الصهيونية بالسر
    اسرائيل في المياة والجزر المهجورة .....وامريكا لها مدن سكنية داخل السعودية

    واللله يعين من الجاااااااااااااااااااااي تسلم يا استاذي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 9:18 pm